الأربعاء، 9 نوفمبر 2016

تصميم مبنى روضة الأطفال


تصميم مبنى روضة الأطفال
 
 
نتيجة بحث الصور
 
أولا:مبنى الروضة وموقع الروضة:-مع التطورات التي طرأت على برنامج الروضة بحيث أصبح يعتمد على مصادر تعلم متعددة ويتميز بمرونة كبيرة ، فكان لابد من أن يتغير أيضاً شكل المبنى وتصميماته الداخلية ومرافقه وإمكاناته وقبل التحدث عن التنظيم الداخلي سنستعرض موقع المبنى وحجمه .
  
مبنى الروضة من الداخل والخارج(1) بالمبنى غرفة لمديرة الروضة وأخرى للمربيات وثالثة للزائرة الصحية المقيمة بالروضة وفيها (صيدلية ومنضدة وسرير صغير للطفل المريض علية بعض اللعب ليتسلى بها الطفل)وحجرة رابعة لسكرتيرة الروضة التى تتولى الاعمال الادارية.
(2) صالة لاستقبال الامهات ولاقامة الحفلات فى المناسبات ولحفظ ملابس الاطفال عندحضورهم وانصرافهم.
(3) حديقة مناسبة لعدد الاطفال ذات فناء مفروش بالرمل واقفاص للحيوانات الاليفة وزلاقاتوسلالم ومتوازيات وكبارى واحصنة خشبية وغيرها.
(4) مطبخ ومخزن للتموين ،وحجرة للغسيل.
(5) دورة مياة وحوض للغسل وصنابير واطية مناسبةلطول الاطفال وعددهم.

 

عند قيامنا بانشاء المبنى لابد ان ناخذ بعين الاعتبار عدة امور اهمها:1- ان يكون المبنى في منطقة صحية تصلها اشعة الشمس والهواء الطلق .
2- بعدها عن المناطق الصناعية.
3-يفضل إنشاء المبنى بالأماكن ذات التجمعات السكنية حتى يتمكن الأطفال منالوصول إليها مشيا على الأ قدام سواء بمفردهم أو بصحبة أولياء أمورهم ، وتوصي ( The Nursery School Association of great Britain ) رابطة دور الحضانة في بريطاني
5-ألا تبعد الدار عن سكن الطفل أكثر من ربع ميل وفي بعض الولايات الأمريكية يمنع
القانون دور الحضانة من قبول أطفال من أماكن بعيدة عنها حتى لا يضطر الأطفال
إلى استخدام وسائل المواصلات لمسافات بعيدة مما يعرضهم للخطر أو الإجهاد ، كما
أنه يشجع أولياء الأمور والمشرفين على الروضة على تبادل الزيارات والمشورة
التربوية فيما بينهم .
6-ان تتصل بالطريق العام لسهولة الوصول اليها .
7-من المهم ان تكون قريبة من بيوت الاطفال ليشعر الطفل بالامان .
8-احاطة الروضة بالمساحات الخضراء لاضافة البهجةفي نفوس الجو وايضا المساعدة في تنقية الجو .

 
الشكل العام للروضة (متوسط طول السور الخارجي ) ،البعد عن الشكل التقليدي للمباني.مساحة الروضة لابد ان تفي بالحاجات الاساسية للاطفال(المساحة الداخلية 50قدم)لكل طفل بغض النظر عن الاثاث للحجرة الدارسة.
وينصح بتخصيص 15-20متر مربع لكل طفل للملاعب الخارجية ليفي بمطالب النمو الحركي لدى الطفل من جري وحركة.
ان يتكون المبنى من طابق واحد ملحق به حديقة مناسبة للاشراف عليها تخصيص المرافق الصحية بان تكون ملحقة لمجموعة من الفصول .
ان تكون احجام الادوات الصحية مناسبة لطول الاطفال وحجمهم .
لابد من وجود صالة استقبال كبيرة عند حضور اللاطفال(صالة الانتظار).فصول واسعة للنشاط الداخلي وتقسم من خلال الاثاث ولعب الانشطة في الا ركان
صالة العاب رياضية واسعة .حديقة كبيرة للعب الخارجي واخرى داخلية تحسبا لظروف الطقس عند نزول المطر اوارتفاع بدرجات الحرارة.
ان تكون مقابض الابواب لحجر الدراسة بمستوى الطفل ليسهل عملية دخول الاطفال وخروجهم .
النوافذ للفصول منخفضة تسمح برؤية الاطفال للحديقة .
تغطى جدران الروضة باالوان هادئة غير براقة. من المهم ان تكون غرف النشاط لها مرآة ذات وجه واحد يستيطع الاباء او الزوار او الاخصائية مراقبة الاطفال .
من المهم ان تحتوي الحديقة على العاب التسلق والقفز والكرات المختلفة الالوان والحجم ان تشتمل ملاعب الاطفال مساحة مغطاه بالحشيش والاخرى بالرمل للتقليل من وقوق الاضرار لا سمح الله.توفير مياه الشرب في انحاء معدده من الروضة .
ادوات للعب مثل العربات الدراجات ادوات رمل وغيرها.
وجود مكان مخصص لهيئة الادارة وحجرة للمشرفات وحجرة للفحص الطبي.

 
ثانياً : حجم الروضةمنذ نشأتها والروضة تتميز عن المدرسة في مراحل التعليم الأخرى بحجمهاالصغير إذ يفضل القائمون على تربية الطفل فيما قبل المدرسة بأن تكون الروضة أقرب إلى البيت من المدرسة النظامية في حجمها وتجهيزاتها والمناخ العام فيها ويمكن القول بأن الشكل العام للروضة ابتعد تدرجيا عن الشكل التقليدي الأشبه( بالمستوصف ) بفضل نوعية الأثاث المنزلي من سجاجيد وستائر وألوان زاهية بدلامن اللون البني والبيج أو الأخضر للجدران وتعتبر الروضة كبيرة أذا وصل عدد الأطفال فيها إلى ( ١٢٠ ) طفلا فأكثر.
من حيث الشكل : يفضل أن تكون الروضة على شكل فيلا من طابق واحد تحيط بها الأشجار والساحات الواسعة .
من حيث المساحة : تبلغ المساحة الموصى بها دولياً لكل طفل في غرفة
الصف ما بين ( ٢,٣ م – ٢,٧ م ) أي ما يعادل ٥٠ قدماً مربعاً ، وضعف هذه المساحة على الأقل في ساحة الألعاب . ولا شك أن توفير مساحة كافية لكل طفل تعطيه حرية الحركة داخل غرفة النشاط وفي الممرات خارج الفصول وفي حديقة الروضة وفنائها وفي ساحات اللعب أمر حيوي وأساسي ويعتبرمن مقومات الروضة ومبررات وجوده ، ولكن ليس من السهل توفير المساحة الموصى بها دوليا لكل طفل إذا وجدت الروضة وسط البيوت في مدينة ليست بحديثة ولم يخطط لبناء روضة أساسا في تلك الإحياء ومع ذلك فأنة من المهم أن نكون على علم بالمقاييس والمواصفات والمعاير المناسبة لتخطيط مبنى الروضة على الورق إذا ما أتيحت الفرصة لذلك ويتطلب تحويل مبنى إلى روضة بمواصفات حديثة الكثير من الابتكار في التعديل وإعادة التصميم واستغلال مساحات وجدت لخدمة أغراض مختلفة والواقع أن الطفل يشعر بالأمان والراحة أكثر كلما كان المبنى صغيرا وعدد أطفال الروضة محدودا وخاصة إذا كان يلتحق بالروضة لأول مرة فقد يلجا الطفل إلى العزلة والانطواء دفعة واحدة في مكان لا يعرف له حدودا في حين أن المبنى الصغير الأشبه ببيت به حديقة واسعة يبعث في الطفل الشعور بالاطمئنان ويسهل علية عملية الانتماء للمجتمع الجديد.
 
ثالثاً : مرافق الروضة:وتشمل مرافق التعليم والإدارة والخدمات
أ) المرافق التعليمية
تتكون من الفصول " ويفضل تسميتها بغرف النشاط "
- وساحات اللعب والحدائق والقاعات المتعددة الأنشطة والأغراض مثل صالة الألعاب الرياضة والأنشطة الفنية و قاعة العروض الضوئية أو قاعة الألعاب التربوية والمكتبة والمطعم والمسرح ويمكن الاستغناء عن بعض هذه المرا فق مثل المطعم والمسرح وقاعة العروض الضوئية في حين أن البعض الأخر أساسي ولا تكتمل الروضة إلا بوجوده مثل غرف النشاط ومرفقاتها الصحية وساحات اللعب والحدائق .
غرفة الصف تحتاج الى عدد من الرفوف موزعة كالاتي
عدد - 1- للحفظ أدوات الاطفال
عدد- 2- لحفظ الاعمال ( بحيث يكون مناسب للعدد الاطفال )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق