الثلاثاء، 8 نوفمبر 2016

جدول تطور الطفل: من 1 إلى 12شهر




  





















 

جدول تطور الطفل: من 1 إلى 12شهر

 
 
 





مهارات أُتقنت (يقوم بها معظم الأطفال)

__________________
 

مهارات بارزة (يقوم بها نصف
الأطفال)

__________________

 
مهارات متطوّرة (قلّة من الأطفال يقومون بها)

_________________
 
الشهر 1
  • يرفع رأسه
  • يستجيب للأصوات
  • يحدّق في الوجوه
  • يتابع الأشياء
  • يصدر أصواتاً
  • يستطيع رؤية الأشكال البيضاء والسوداء
  • يبتسم
  • يضحك
  • يحمل رأسه بزاوية 45 درجة
الشهر 2
 
  •  يصدر أصواتاً ويقرقر
  • يتابع الأشياء
  • يرفع رأسه عالياً لفترات
 
  • يبتسم ويضحك
  • يحمل رأسه بزاوية 45 درجة
  • حركاته أكثر سلاسة
  • يحمل رأسه بثبات
  • يتحمّل وزنه على رجليه
  • يمكنه رفع رأسه وكتفه نصف تمرين ضغط
الشهر 3
  • يضحك
  • يحمل رأسه بثبات
  • يتعرّف على وجهك
  • يصيح ويقرقر ويهدل
  • يتعرّف إلى صوتك
  • يقوم بنصف تمرين ضغط
  • يلتفت صوب الأصوات العالية
  • يستطيع تقريب يديه من بعضهما وربما يضرب لعبة
  • يستطيع التقلّب
الشهر 4
  • يحمل رأسه عالياً بثبات
  • يتحمّل وزنه على رجليه
  • يهدل حين تتحدثين إليه
  • يستطيع التقاط لعبة
  • يمدّ يده إلى الأغراض
  • يستطيع التقلّب
  • يقلّد صوت الكلام "بابا" و"دادا"
  • يمكن أن تظهر له أول سنّ
الشهر 5
  • يمكنه التمييز بين الألوان البارزة
  • يمكنه التقلّب
  • يسلّي نفسه باللعب بيديه وقدميه
  • يستدير نحو الأصوات الجديدة
  • يتعرّف إلى اسمه الشخصي
  • يمكنه الجلوس لبرهة من دون مساعدة
  • يضع الأغراض في فمه
  • قد يبدأ لديه القلق من الغرباء
  • يمكن أن يكون جاهزاً لتناول الأطعمة الصلبة
الشهر 6
  • يلتفت نحو أصوات الناس والأشياء
  • يقلّد الأصوات، وينفخ الفقاقيع
  • يتقلّب في الإتجاهين
  • يصل إلى الأغراض ويضعها في فمه
  • يجلس من دون مساعدة
  • أصبح جاهزاً لتناول الأطعمة الصلبة
  • قد يندفع إلى الأمام أو يبدأ بالزحف أو الحبو
  • قد يثرثر ويمزج مقطعين لفظيين
 



























 
  
الشهر7
  • يجلس من دون مساعدة
  • يصل إلى الأغراض بحركة اللمس
  • يقلّد أصوات الحوارات (وكأنه خرير الماء)
  • يمزج مقطعين لفظيين في صوت شبيه بالكلمات
  • يبدأ بالحبو أو الزحف أو الاندفاع إلى الأمام
  • يقف متمسكاً بشيء ما
  • يلوّح بيده موّدعاً
  • يضرب الأشياء ببعضها
الشهر8
 
  • يقول "بابا" و"ماما" لكلا الوالدين من دون تخصيص
  • يبدأ بالحبو أو الزحف
  • ينقل الغرض من يد إلى أخرى
  • يقف متمسكاً بشيء ما
  • يزحف أو يحبو جيداً
  • يشير إلى الأشياء
  • يسحب نفسه إلى وضعية الوقوف، يتجوّل حول الأثاث متمسكاً به
  • يلتقط الأشياء بإبهامه / الالتقاط بالإصبع مثل الكماشة
 
الشهر 9
  • يمزج مقطعين لفظيين في صوت شبيه بالكلمات
  • يقف فيما يستند إلى شيء ما
  • يلتقط الأشياء بإصبعين مثل الكماشة
  • يتجوّل فيما يتمسّك بالأثاث
  • يضرب الأشياء ببعضها
 
  • يلعب لعبة الحركة المطابقة للكلمة
  • يقول "بابا" و"ماما" بالشكل الصحيح للشخص المحدد
 الشهر10
  • يلوّح بيده موّدعاً
  • يلتقط الأشياء بإصبعين مثل الكماشة
  • يتجوّل
  • يقول "بابا" و"ماما" بالشكل الصحيح للشخص المحدد
  • يستجيب عند سماع اسمه ويفهم كلمة "لا"
  • يشير إلى ما يريد بالإيماء
 
  • يشرب من الكوب
  • يقف وحده لثواني معدودة
  • يضع الأغراض في علب أو صناديق
 الشهر 11
  • يقول "بابا" وماما" بالشكل صحيح للشخص المحدد
  • يلعب لعبة الحركة المطابقة للكلمة
  • يقف وحده لعدة ثوانٍ
  • يقلّد أنشطة الآخرين
  • يضع الأغراض في علب أو صناديق
  • يستوعب التعليمات البسيطة
  • يشرب من الكوب
  • يقول كلمة واحدة إلى جانب "بابا" و"ماما"
  • ينحني وهو في وضعية الوقوف
الشهر 12
  • يقلّد أنشطة الآخرين
  • يثرثر بأصوات شبيهة بالكلمات
  • يشير إلى ما يريد بالإيماء
 
  • يقول كلمة واحدة إلى جانب "ماما" و"بابا"
  • يمشي بضعة خطوات
  • يستوعب التعليمات البسيطة ويستجيب لها
  • يخربش بالأقلام الشمعية
  • يمشي جيداً
  • يقول كلمتين إلى جانب "بابا" و"ماما"
 


  
 
 
  

 
 
  


 

 

   
 
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق